إيران تستعد لشن هجوم صاروخي باليستي على إسرائيل

0

قال الجيش الإسرائيلي إن قواته تنفذ غارات برية “محدودة ومحلية ومستهدفة” في جنوب لبنان، في تصعيد كبير للصراع مع جماعة حزب الله المدعومة من إيران.

قال مسؤولون في البيت الأبيض ووزارة الدفاع إن إيران تستعد لشن هجوم صاروخي باليستي على إسرائيل بعد غزوها لجنوب لبنان. وقال مسؤول البيت الأبيض إن واشنطن تدعم بنشاط الاستعدادات للدفاع عن حليفتها، محذرا من “عواقب وخيمة على إيران”.

وأعلنت إسرائيل في وقت سابق غزو جنوب لبنان، وأطلقت ما أسمته عملية برية “محدودة ومحلية وموجهة” تهدف إلى إبعاد قوات حزب الله عن الحدود.

ويأتي ذلك بعد أسابيع من الصراع المتصاعد مع الجماعة المسلحة المدعومة من إيران، والتي تعاني من مقتل زعيمها القوي حسن نصر الله. وحذرت كل من الولايات المتحدة وإسرائيل إيران، التي تعهدت بالرد على الهجمات الإسرائيلية المتزايدة على وكلائها في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

ويقول مسؤولون لبنانيون إن الضربات الإسرائيلية المكثفة أدت إلى مقتل أكثر من 1000 شخص وتشريد ما يصل إلى مليون في الأسابيع الأخيرة. وقال رئيس وزرائها صباح اليوم إن البلاد “تواجه واحدة من أخطر المراحل في تاريخها”.

ودعا الرئيس جو بايدن إلى وقف إطلاق النار “فورًا”، لكن يبدو أن المسؤولين الأمريكيين يقدمون دعمهم لعملية إسرائيلية محدودة بعد أيام فقط من تقديم واشنطن اقتراحًا للهدنة.